أبو بكر البغدادي في حلقات / الحلقة الثانية

أبو بكر البغدادي في حلقات

الحلقة الثانية

BAGHDADI

الاحد، 22 حزيران، 2014

بغداد – مهند الزبيدي

لما عرض العقيد حجي بكر على ابوبكرالبغدادي الامارة في اجتماع خاص في الساعات الاولى من موت ابو عمر البغدادي وابو حمزة المهاجر ابدى ابوبكر تخوفه، ولكن العقيد حجي بكر طمنه بانه سيتولى الدعم والمساندة من الخلف، هذا ما يسر به البغدادي للمقربين ممن حوله من بداية قيادته.

الان بدأت مرحلة جديدة من مراحل دولة العراق بين قائدين قائد في الأمام الواجهة أبوبكر البغدادي وقائد في الظل العقيد الركن حجي بكر. ثم بدات دولة العراق تعمل وسط تخوف من وجود الشخص الطاريء على الدولة حجي بكر المقرب جدا وعن يمين ابوبكرالبغدادي، وكانت صورة العقيد وهو حليق متفرنج بجوار القائد مثار حساسية في نفوس اعضاء الدولة والذي لاحظه القائدين البغدادي وحجي بكر، والذي دفع الاخيرالى أطلاق اللحية وتغيير المظهر وطريقة الكلام في الاسابيع الاولى،

ولا يملك اي عضو ان يبدي اي استفسار عن شيء تجاه القيادة الان، وذلكلان الاستفسار تشكيك والتشكيك شق صف ربما يبيح الدم والتصفية باسلوب وآخر.

 لم يكن احد من تنظيم الدولة يعرف العقيد قبل تولي ابوبكر البغدادي القيادة بقريب الشهرين، حيث  بدأ حجي بكر يعقد اجتماعات خاصة بابي بكرالبغدادي لاجل اعداد هيكلية الدولة الجديدة، وكان اول اتفاق الاهتمام بجهازين،

اولاً: جهاز يضمن عدم تصدع الدولة ويحميها من الداخل بعمل مفارز امنيه تصفي اي جهة تشكل خطر على الكيان

وثانياً: جهاز يضمن الموارد المادية

 أولاً الجهاز الأمني: اول الخطوات الامنية ان قام حجي بكر بتحصين قائد الواجهة ابوبكرالبغدادي من لقاء القيادات الفرعية حتى لا يخترقوه بالتاثير او التوجيه، واما تلقيهم اوامر الامير تصلهم عبر قيادات مجلس الشورى الذي شكله العقيد فيما بعد.

اصبح العقيد حجي بكر ملازماً لابوبكرالبغدادي لا يفارقه في اي مجمع مثل الوزير الشخصي له وهو في الحقيقة قاىد الظل.

اما الخطوة الثانية في صناعة الجهاز الامني هي وضع مفارز امنية متفرقة تقوم بتصفيات واغتيالات سرية كونها حجي بكر، وابتدأت ب٢٠ شخصثم وصلت خلال اشهر الى ١٠٠ شخص وهذه المفارز لا تاخذ امرها الا من القيادة مباشرة ولا تتبع لاي امير منطقة.

تم اختيار هؤلاء بمعرفة حجي بكر الخاصة واكثرهم من عمله الأسبق ضمن جهاز الامن الخاص شعبة الاغتيالات وعلى درجة عالية من الثقة بها.ومهمتهم تصفية من يبدو منه انشقاق او عصيان من رجالات دولة العراق او حتى القادة الميدانيين او القضاة الشرعيين بصفة سرية.

حيث لا تمر اوامر التصفية عبر التسلسل التنظيمي لرجال الدولة فتتسرب الاوامر، عين العقيد على المفارز زميل سابق له يدعى ابوصفوان الرفاعي.

فاصبح ابوبكر البغدادي يشعر بامان كبير وامتنان لحجي بكر واصبح يرى انه الرجل الذي لا يفرط فيه،حتى شعر ابوبكرالبغدادي انه لا يمكن ان يبقى في القيادة بدون حجي بكر فهو يقوم بخلفيتة العسكرية بعمل وزارتي دفاع ومخابرات.

ثانيا المورد المادي: كانت دولة العراق بقيادة القيادي السابق ابوعمرالبغدادي خطت خطوة كبيرة لجلب موارد ماليه عاليه ترتكز على ما يلي:

اولاً: مصادرة اموال جميع الشيعة والاقلية النصرانية والدرزية، وجميع عملاء النظام حتى لو كانوا من السنة

ثانياً: الاستيلاء على مصادر النفط ومحطات التوليد والطاقة والوقود والمصانع الحكومية واي مصادر مالية حكومية فهي اموال ملك دولة العراق الاسلامية

ثالثاً: اي شركات لديها عقود مع الحكومة العراقية فهي شركات عميلة سواء كانت شركات صيانة او نظافة او محطات وقود او شركات اتصالات، ومالايمكن الاستيلاء عليه بالكامل فيتم تهديد مالكه بالقتل اوتفجيرالشركة اوالمحل اذا لم يتم دفع ضرائب شهرية بالاف الدولارات، فيتم دفع الاموال خوفاً على ممتلكاتهم، وبالخصوص الشركات التي اصحابها من السنه لانهم كانو ضمن سيطرة الدولة الاسلامية.

رابعاً: وضع نقاط تفتيش على الطرق البرية الطويلة لاخذ اموال من الشاحنات التجارية تقدر ب(٢٠٠ دولار) للشاحنة.

اصبح لدى دولة العراق الاسلامية بقيادة ابوبكر وحجي بكر اموال كبيرة جدا ومغرية جدا رفعت سقف الرواتب والمكافات والعمليات العسكرية، ومع زيادة المعيار المادي والدخول الكبيرة اصبح حب الانضمام للدولة كبير جدا، وانظم اليها العديد من اصحاب السوابق بعد ادعائهم اعلان التوبة.

تم وضع قيادة ماليه لدولة العراق الاسلامية، والعجيب ان من يتولى هذه القيادة هو حجي بكر نفسه مع قيادته العسكرية للدولة ووضع خمسة اشخاص اداريين معه،وفي خلال هذه الفترة قام العقيد بوضع مستشاريين سماهم “مجلس شورى دولة العراق” من ٧ الى ١٣ ليس فيهم شخص غير عراقي خوف الاختراق.

ساتجاوز دولة العراق الان الى كيف نشات فكرة (دولة العراق والشام) ومن هو صاحب المقترح ودخول البغدادي لسوريا قبل ٣ اسابيع من اعلانها

واين كان يسكن؟

ولماذااستعجل بالاعلان؟!

ولماذا اختار الحدود التركية للسكن قبل الاعلان؟!

ولماذا اختارالسكن بغرف متنقلة مصنعه من الحديد لا تبعد عن اللاجئين؟!

وماهو التهديد الذي ارسله لابومحمدالجولاني قبل اعلان الدولة؟!

وماذا كان يطلب من الجولاني تنفيذه او الغاء جبهة النصرة وحلها؟!

هناك صورة للبغدادي التقطت على الحدودالتركية قبل اعلان دولة العراق والشام وحل جبهة النصرة باسبوع مع مسشاريه سننشرها لاحقا إن كانت تفيدكم؟!

سنجيب عن هذه الاستفهامات في اللقاء القادم ..

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s