بيان بشأن الأوضاع الإنسانية في العراق

 

 

 

United Nations Assistance Mission for Iraq (UNAMI)

(بعــثـــة الأمـــم المـتــحـــدة لمساعدة العــراق (يـــونــامي

06-19-2014UNHCR_Iraq

 

المكتب الإعلامي

بيانصحفي

بيان بشأن الأوضاع الإنسانية في العراق

جاكلين بادكوك، المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق

20 حزيران 2014 – يساورنيقلق بالغ إزاء الوضع الإنساني الذي يعيشه مئات الآلاف من النساء والأطفال والرجال في العراق ممن اضطروا الى ترك منازلهم بسبب التصاعد الأخير في النزاع العنيف.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة  الى نزوح مليون شخص من الموصل و عشرات الآلاف من محافظتي ديالى وصلاح الدين حيث لا يملك  أغلبهم سوى القليل من الموارد او لا يملكون ما يعيلهم في فترة نزوح طويلة جداً.

وبقي قرابة 25 الف شخص نازح داخل الموصل نفسها بينما نزح 200 الف شخص الى محافظة دهوك ودخل 100 الف اخرين محافظة أربيل برعاية حكومة أقليم كردستان. ويأتي هذا في أعقاب نزوح ما يقارب نصف مليون شخص بسبب الصراع الدائر في الأنبار.

ويقيم العديد منهم في العراء وهم بحاجة ماسة للمياه والغذاء والمأوى والمرافق الصحية. وهناك مخاوف تتعلق بحمايتهم وأوردت التقارير وجود حالات متزايدة من العنف القائم على النوع الاجتماعي في صفوف النازحين.

ولمواجهة هذا التحدي المؤسف فأن الوكالات الإنسانية تكثف جهودها بنحو متسارع. ويجري العمل على إيصال الغذاء والمياه والخيام والإمدادات الضرورية الأخرى الى الأسر المحتاجة، فيما تم إرسال المزيد من موظفي الوكالات العاملة إضافة وضع الأموال المخصصة لحالات الطوارئ.

ومن المرجح ان يحد الصراع الدائر الآن والاوضاع المتوترة من وصول المساعدات الإنسانية للآلاف الأشخاص النازحين في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة. وأود أن أذكر جميع الأطراف المتصارعة بوجوب السماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيد وبشكل مستمر لجميع الأشخاص المحتاجين.

\

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s