أبو بكر البغدادي في حلقات / الحلقة الثالثة

أبو بكر البغدادي في حلقات

 

jolaniالحلقة الثالثة

الاثنين، 23 حزيران، 2014

بغداد – مهند الزبيدي

بدأت الثورة السورية وتوجهت انظار اعضاء دولة العراق الى سوريا وخصوصا غير العراقيين وبالاخص السوريين.تخوف حجي بكر من تسرب اعضاء دولة العراق من الذهاب هناك مما يسبب تصدع وانشقاق في الدولة ومبررلبعض الاعضاء والقيادات التي ضمن دولة العراق وتبحث عن سبيل للانشقاق ان تتخذ سوريا باب للهروب من الدولة.

نصح حجي بكر ابوبكرالبغدادي بتوجيه جميع القيادات عدم التفكير بالذهاب الى سوريا وان اي شخص يذهب يعتبر منشق وخارجي.

 فعلا قام ابوبكرالبغدادي بهذا التوجيه ضمنه تهديد وكان السبب في الظاهر ان الاوضاع غير واضحة ويجب التريث عن سوريا.

هنابدأ الغليان داخل دولة العراق الاسلامية،

مما دعا الى احتمال تشققات وتسربات وهروب، خاصة من غيرالعراقيين الى سوريا خارج عن سيطرة الدولة الاسلامية،

عرض حجي بكر فكرة تشكيل مجموعة من غير عراقيين تذهب الى سوريا بقيادة سوري ويتم منع اي قيادي عراقي بالدولة من الذهاب الى سوريا، وبهذ يتم تامين دولة العراق من الانشقاق وتقوم القيادة الجديدة بالشام بجلب اعضاء غيرعراقيين معها واستقطاب اعضاء جدد من الخارج للقتال في العراق.

 وبالفعل، سار مخطط حجي بكر كما رسم له وتم تشكيل (جبهة النصرة) وبدات تنمو بقيادة ابو محمد الجولاني حتى بدا اسمها يكبر ويتضخم واصبح اسم ابومحمد الجولاني يرتفع عالميا.

 وبدا كثير من المجاهدين من الخليج وتونس وليبيا والمغرب والجزائر واوربا واليمن يتوافدون الى جبهة النصرة بقوة وبتصاعد كبير ومخيف،

اصبح هذا الصعود مخيف لحجي بكر وللبغدادي لانه لا يوجد في صفوف جبهة النصرة اي ولاء لدولة العراق ولا للبغدادي والولاء كله لجبهة النصرة وابو محمد الجولاني.

شعر حجي بكر بالرعب من تنامي جبهة النصرة وتنامي وصعود نجم الجولاني والذي سيؤدي لتهديد ابوبكرالبغدادي ودولة العراق بالغياب عن الساحة السورية التي اصبحت اليوم قبلة المجاهدين.

حث حجي بكر البغدادي على ان يأمر الجولاني بان يعلن وعبر مقطع صوتي ان جبهة النصرة تابعة رسميا لدولة العراق الاسلامية بقيادة ابو بكر البغدادي.

تم أيصال الامر الى الجولاني ووعد الجولاني بالتفكيروالتامل في طلب البغدادي،

مرت اياماً ولم يصدر شيء من الجولاني، الامر الذي دفع البغدادي بارسال رسالة له يوبخه ويقرعه على عدم اصدار البيان،

فوعد الجولاني بالتفكير واستشار من حوله من مجاهدين وطلاب علم.

وبعد أيام  بعث الجولاني برسالة الى البغدادي مفادها ان هذا الاعلان لا يصب في صالح الثورة براي جميع مجلس الشورى في جبهة الجولاني.

 كان رد الجولاني صاعقاً وادى الى غضب حجي بكر جدا وغضب البغدادي وارسلوا جواسيس في صورة مجاهدين وشورى لفرع البغدادي هناك ليكونوا بجوار الجولاني يراقبون تحركاته، خوفا من اي اوامر او اندماج مع غيره.

بدا الجولاني بالقلق الشديد وتقييد الحركة والتصرف، اخذ يجامل جالسيه بمدح دولة العراق والبغدادي، مجاملة وتقية من ان يزداد سوء الظن فيه فتتم تصفيته باغتيال، ولكن ما زال شعوره بالقلق يزداد وخوفه على نفسه زاد بقوة جدا .

في هذا الوقت، بدات امريكا تدندن حول ضم جبهة النصرة لقائمة الارهاب والجولاني لقائمة اكبر المطلوبين. وكانت هذه فرصة لان يختفي الجولاني عن الاشخاص الذي ارسلهم البغدادي لمراقبته وينعزل في دائرة قيادة مغلقة من اشخاص هو يختارهم

 ضم أمريكا لجبهة النصرة لقاىمة الارهاب والجولاني لاكبر مطلوب بسوريا جعل حجي بكر والبغدادي يزدادان خوفاً وقلقاً من منافسة النصرة للدولة على استقطاب الجهاد العالمي والمجاهدين العرب والاجانب.

كان ابومحمدالجولاني سياسي عقلاني يحاول امساك العصا من المنتصف يبث في روح البغدادي مشاعر الاطمئنان،لكن خوف حجي بكر والبغدادي اكبر من تطمينات الجولاني الامر الذي دعا حجي بكر الى التفكير بخطوات متقدمة لضم جبهة النصرة لدولة العراق الاسلامية.

نصح حجي بكر البغدادي ان يوجه الجولاني بعمل عسكري ضد قيادات الجيش الحر اثناء أي اجتماع في تركيا يستهدف الممكن من قيادات الجيش الحر.وبالفعل، ارسل البغدادي خطاباً عاجلاً للجولاني يامره بعمل تفجيرين الاول في تركيا والثاني في سوريا وكلاهما يستهدفان تجمعات قيادات الجيش الحر.

وتم تبرير ذلك بانه استهداف لصحوات المستقبل العميلة لامريكا وتصفيتهم قبل استفحالهم بالشام وقبل ان تقوى شعبيتهم.

وتم تحديد قيادات من الجيش الحر بالاسماء لاغتيالهم (نحتفظ باسمائهم)

جاءت الاوامر على قيادات جبهة النصرة كبيرة وصاعقة،تم اجتماع مجلس شورى جبهة النصرة وتم رفض الامر بالاجماع وتم ارسال رد مفصل للبغدادي ان الجبهة بشوراها رفضت ذلك، وانها ترجع رفضها لانهم مسلمين ولان تركيا لا يمكن استهدافها لانها بلد بالغ الحساسية وداعم كبير للثورة وستتعطل مسيرة الجهاد بذلكوان الجبهة بمجالسها ترى الواقع عن قرب.

ازداد غضب حجي بكر والبغدادي وراوا ان هذا خروج صريح عن طاعة الامير.

ارسل حجي بكر والبغدادي خطابا شديد اللهجة يخير الجولاني بين امرين:

اما تنفيذ الاوامر

او

حل جبهة النصرة وتشكيل كيان جديد

توقف الجولاني عن الرد وانتظر حجي بكر والبغدادي الرد، فطال الانتظار ولم ياتي الرد،

ظهر الجولاني متعقلا بتجاهله لان الخيارين احلاهما مر

 بعث البغدادي رسولا يقابل الجولاني ويسمع منه، ولكن الجولاني حاول الاعتذار عن اللقاء لظروفه وطال الانتظار ورجع الرسول من دون مقابلته.

شعر البغدادي بالخطر الحقيقي وان جبهة النصرة يرى نفسه كيان اكبر من البغدادي وتنظيمه وخارج عن سيطرته، فاقترح حجي بكر على البغدادي مايلي:

ارسال قيادات فرعية عراقية تلتقي افرع جبهة النصرة وتجس نبضها وتبث فيها حل جبهة النصرة وترى مدى تقبل وشعبية البغدادي.

وتم ذلك بالفعل، فقد ارسل حجي بكر والبغدادي عشرة اشخاص عراقيين لجبهة النصرة ودخلوا في صفوف المجاهدين مدة اسبوعين، قامو خلالها بلقاء المجاهدين وبعض المؤثرين بجبهة النصرة وخاصة الخليجين وخاصة السعوديين وكانت ردود الافعال متباينة بين تاييد وبين رفض.

كان هناك شريحة كبيرة مؤيدة للطموح والحلم الاسلامي العام الى اقامة دولة ممتدة من العراق للشام بقيادة واحدة،وكانت اكثر شريحة مؤيدة هم من المنضمين الجدد للجبهة والذين لهم سابق تصادم مع قيادات الجبهة حيث كانت جبهة النصرة تمنع من اظهار التكفير وتعاقب عليه

 وكان منهم من يجد كبت في جبهة النصرة لبث مشاعره التحريضية والتكفيرية او تم عقابه على ذلك من الجبهة يحب اي كيان يعطيه حرية اكبر

كانت جبهة النصرة قامت بسجن وعقاب وسحب سلاح لبعض اعضائها باسباب اشاعة التكفير، وكان ممن سجنته النصرة ابورتاج السوسي وابوعمرالعبادي (تونسيين) وابوضمضم الحسني وابوالحجاج النواري (مغربيين) وابوبكر عمر القحطاني (سعودي)

وكان السعودي عمر القحطاني عاقبته جبهة النصرة بسحب السلاح والحبس ٣ مرات بسبب نشر الفكر التكفيري والتحريضي ضد المخالفين لجبهة النصرة

هؤلاء المجموعة التي عاقبتهم جبهة النصرة واشباههم هم نواة تاييد رغبة البغدادي التي وجدت صدى في داخل النصرةوقد اصبح السعودي الاخير شرعيا عاما لدولة البغدادي فيما بعد واول المنشقين حينما اعلن البغدادي حل جبهة النصرة

بعد اسبوعين عاد جواسيس البغدادي العشرة الى العراق ومعهم الصورة الضبابية حول قبول افراد جبهة النصرة لحلها تحت كيان دولة واحدة

اقترح حجي بكر على البغدادي عدم اتخاذ اي قرار بحل جبهة النصرة وان يسافر حجي بكر والبغدادي بنفسهم ليشاهدوا الواقع على الارض، لان اعلان دولة العراق والشام والبغدادي غير موجود في سوريا لا يعطيها وهج واتباع كثيرون فالناس تتمنى روية البغدادي فوجوده عامل مؤثر.

 وافق البغدادي على فكرة حجي بكر وارسل من يرتب له مكان الاقامة ويهيء له مكان امن وسري وتم الاتصال به وتحديد الحدود التركية كونها أأمن مكان

تم ترتيب خروج البغدادي من العراق بمعية المرافق الشخصي والقيادي حجي بكر وثلاثة اخرين فقط.

ماذا فعل البغدادي بعد دخول تركيا واين مكانه الذي سكن فيه بالضبط وكم يوم مكث قبل اعلان حل جبهة النصرة ؟!

وماذا فعل قبل الاعلان ؟!

وهل علم الجولاني بقدوم البغدادي ام لا ؟!

ومع من التقى البغدادي قبل الاعلان؟!

متى دخل البغدادي سوريا؟

وأين سكن؟

وبمن التقى؟

وكيف تم اعلان حل جبهة النصرة؟

وما علاقة الضابط السعودي بندر الشعلان بتكوين دولة البغدادي الجديدة؟

سنجيب عن هذه الاستفهامات في اللقاء القادم ..

الصورة: زعيم جبهة النصرة، ابو محمد الجولاني (المصدر: اصدارات جبهة النصرة)

#البغدادي #داعش #الموصل #العراق

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s