الاكراد لنازحي برطلة: دخولكم غير مسموح للاقليم، فقط من يتكلم الكردية

الاكراد لنازحي برطلة: دخولكم غير مسموح للاقليم، فقط من يتكلم الكردية

الاف العوائل الهاربة من سهل نينوى مهدد بالابادة من قبل داعش

Iraqi Shiite Turkmen Families fleeing the violence in the Iraqi city of Tal Afar, west of Mosul arrive at Shangalعدنان القيسي

الخميس، 26 حزيران، 2014

اربيل

تواجه الاف العوائل الساكنة في سهل نينوى مصيراً مجهولاً بعد ان رفض اقليم كردستان ادخالهم الى الاقليم بحجة انهم بحجة انهم ليسو كرداً او شبكاً.

ونقل ابو رسول، احد سكنة ناحية برطلة بان الاف العوائل التركمانية الشيعية والشبكية قد نزحت الى برطلة هاربين من مدينة الموصل.

مبيناً بان عناصر تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) قد وصلو الى قرية (علي رش) والتي تبعد 5كم عن برطلة وقامو بتفجير الحسينية في القرية.

وبين ابو رسول في اتصال هاتفي مع النشرة العراقية اليوم الخميس “لقد بداو بضرب برطلة بالهاونات منذ ليل امس الى التاسعه صباحا اليوم، والان هم يتحضرون لاجتياح بلدتنا وقد يجتاحوننا في الصباح الباكر”.

“لا اعرف ماذا افعل، فالاكراد يرفضون السماح لنا بالدخول الى كردستان لاننا تركمان، وقد سمحوا فقط لمن يتكلم الكردية او من الطائفة المسيحية بالدخول” وتسائل ابو رسول “هل الجيش قادم لنجدتنا؟ نحن ننتظر يومياً بدأ عملية تحرير الموصل”

وقد نزحت الاف العوائل من الطائفة الشبكية والتركان الشيعه والمسيحين القاطنين في الموصل والقرى المحيطة غربي الموصل باتجاه سنجار وغربي الموصل باتجاه برطلة.

ويقدر الهلال الاحمر العراقي عدد النازحين من القرى داخل نينوى باكثر من (120) الف عائلة غالبيتهم من التركمان الشيعه والشبك.

وقد نزحت هذه العوائل من قرى القبة، شريخان، شميسات، سلامية، كوجلي وعلي رش، اضافةً الى نزوح عوائل شيعية من داخل مدينة الموصل، والعدد الاكبر هم النازحون من مدينة تلعفر.

ونقل مسؤولون محليون من القومية الشبكية على الموقع الشبكي الديمقراطي بان عناصر داعش قامت بقتل (25) واختطفت (40) اخرون من قرية شريخان لا يعرف مصيرهم لحد الان.

وتعاني هذه العوائل من قلة الخدمات في المناطق التي نزحوا اليها كونها غير مهيأة لاستقبال هذا العدد من العوائل، طبقاً لما نقل احد العاملين في جهود الاغاثة في المناطق المنكوبة للنشرة العراقية.

ونقل مراسل الحرة عراق، احمد عرام، في تقرير عن النازحين الى سهل نينوى بان اوضاع العوائل مأساوية ووصلت الى حد ان احد النساء الحوامل أضطرت الى الولادة في الشارع بعدما رفضت سلطات الاقليم السماح لها بالدخول كونها لا تتكلم الكردية.

 

  

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s