الفشل الثاني

ألفشل الثاني

النشرة العراقية

محمد عبد الجبار الشبوط

الاثنين، 14 تموز 2014

بغدادSlide1

مرة اخرى يخفق مجلس النواب العراقي في اتخاذ الخطوة الاولى في تاريخه بعد اداء القسم وهي انتخاب رئيس المجلس ونائبيه. وهذه بداية لا تبشر بخير أبدا في سجل مجلس النواب الثالث منذ سقوط الدكتاتورية. يبدو حتى هذه اللحظة ان مجلس النواب الثالث ولد كسيحا وغير قادر على اتخاذ قرار.

ثمة اتجاهان يتنازعان عمل المجلس،

الاتجاه الاول يدعو الى انتخاب الرئاسات الثلاث على طريقة السلة الواحدة، الامر الذي يتطلب  توافقا مسبقا على تسعة اسماء مرة واحدة سوف تشغل مناصب رئيس مجلس النواب ونائبيه ورئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء ونائبيه. يؤدي اعتماد هذا الطريق كما هو واضح الى إعاقة العملية السياسية وتجميدها.

اما الاتجاه الثاني فيدعو الى اعتماد التسلسل الزمني الذي وضعه الدستور ابتداء من انتخاب رئيس البرلمان ثم رئيس الجمهورية الذي يقوم بدوره بتكليف مرشح الكتلة الأكبر بتأليف الحكومة الجديدة. والواضح ان اعتماد هذه الآلية والسير بموجبها يضمن انسيابية العملية السياسية وتحريكها ويخرج البلاد من حالة الجمود التي تمر بها.

للأسف مازال البعض مصرا على اعتماد الأسلوب الاول الذي قاد في نهاية المطاف الى فشل الجلسة الثانية وعجز البرلمان عن انتخاب رئيسه وتجاهل الدعوات التي انطلقت عشية الجلسة على لسان المرجعية الدينية والولايات المتحدة بضرورة اعتماد التوقيتات الدستورية وانتخاب رئيس للبرلمان. وكان المتوقع ان يتم ذلك حيث كانت كل المؤشرات عشية الجلسة وخاصة مساء السبت تشير الى ان الجو اصبح مهيئا لانتخاب رئيس البرلمان حيث اتفق المكون السني على ترشيح سليم الجبوري لرئاسة البرلمان وكان من المتوقع ان يفوز عند التصويت كما كانت هناك اسماء لمنصبي  النائب الاول ونائب الرئيس. ولو كان تم ذلك لكنا أنجزنا الحلقة الاولى من التوقيتات الدستورية.

لكن الغريب ان رئيس السن لمجلس النواب رفض حتى فتح باب الترشيح امام الراغبين بتولي المنصب بحجة انه لا يمكن التصويت في ظل الاختلاف في حين ان الديمقراطية تعتمد آلية التصويت لحل الخلاف بين الناس.

الامر لا يدعو الى الارتياح  خاصة وان البلد يمر بظروف استثنائية تحتم الانتهاء من الاستحقاقات الدستورية والتفرغ لمواجهة العدوان الارهابي الداعشي الذي يتعرض له بلدنا.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s