كيف تعيش الفلوجة

كيف تعيش الفلوجة

النشرة العراقية

الاحد، 13 تموز 2014

مهند الزبيدي

بغداد

Mideast Iraq



Mideast Iraq

رغم ان الانظار والاعلام موجه الى الموصل، ثاني اكبر المدن العراقية، وهي تعيش تحت احتلال داعش منذ اكثر من شهر، الا ان مدينة الفلوجة وهي تحت احتلال داعش منذ اكثر من 7 أشهر لا تقل اهمية عن الموصل، من حيث قربها من العاصمة ومن مدن الوسط والجنوب.

كيف عاشت هذه المدينة طيلة هذه المدة؟

فرض التنظيم سيطرته على المدينة بعد عملية “ثأر القائد محمد الكروي”، حيث قام الجيش بانهاء الاعتصامات في المحافظات الغربية مما اساء استياء سكان مدن الانبار ونشوب حالة فوضى مكنت التنظيم من التسلل الى مدن الفلوجة والرمادي والسيطرة عليها.

ورغم ان القوات الامنية العراقية وبمساعدة العشائر استطاعت استعادة السيطرة على ما يقرب من (90%) مدينة الرمادي، الا ان مدينة الفلوجة لا تزال تحت السيطرة الكاملة لتنظيم داعش منذ كانون الثاني الماضي..

ويعيش من تبقى من اهالي الفلوجة، بعد هجرة ما يقارب (70%) منهم، اوضاع صعبة للغاية.

حيث ان القصف اليومي للقوات العسكرية اصبح جزء من حياتهم اليومية، والتي في الغالب تكون مختلطة الهدف، خصوصاً مع انتشار مواقع داعش بين الحشود السكانية.

ويمارس داعش سطوته المطلقة داخل المدينة،

فبعد فرض سيطرته الامنية وقيامه باستعراضه العسكري الاول في العراق داخل مدينة الفلوجة في أذار الماضي، فرض سيطرته على جميع المؤسسات الموجودة داخل المدينة لتصبح المدينة تحت قيادة داعش امنياً ومدنياً.

ومع محاصرة المدينة من قبل الجيش العراقي، يكاد ايصال الخدمات الغذائية والطبية امراً مستحيلاً،

كما تعاني المدينة من ازمة وقود كبيرة اوصلت سعر اللتر الى اكثر من (2500) دينار خصوصاً مع اشتداد درجات الحرارة ونقص التجهيز الحكومي.

ويعاني السكان من ازمة بطالة حقيقية بعد توقف المؤسسات الحكومية داخل المدينة التي تعتبر المحرك الرئيسي للحياة الاقتصادية داخل المدينة.

وقد لعبت داعش على هذا الوتر بصورة محترفة، حيث قامت بفتح التطوع للقتال في صفوف داعش وبمبالغ مجزية.

حيث دعا عناصر التنظيم عبر حملات داخل اسواق المدينة اهالي المدينة الى التطوع “لقتال الروافض” كما ينقل مراسل النشرة من داخل المدينة.

hesba

وبين المراسل ان المبالغ المدفوعة مغرية خصوصاُ مع انتشار البطالة بشكل واسع،

ويقوم التنظيم بدفع مبلغ مليون دينار كمقدم لكل من يسجل اسمه للتطوع، حيث يتم تسجيل اسمه ورقم هاتفه وابلاغه بانه سيتم الاتصال به لاحقاً للالتحاق في صفوف المتطوعين.

وبين التنظيم في حملاته ان الرواتب ستكون الف دولار شهرياً للمتطوع العادي، وما يقارب الالفين دولار للعناصر ذات الخبرة العسكرية في الجيش العراقي والشرطة العراقية السابقين.

وبين المراسل ان اكثر الصنوف التي يرغب التنظيم في تطويعها هي العناصر التي تمتلك خبرة في مجال مقاومة الطائرات والمدفعية، حيث خصص التنظيم لهم مبالغ تصل الى اكثر من الفين دولار كراتب شهري.

وفتح التنظيم مركزين لتسجيل المتطوعين داخل المدينة، عبارة عن دوائر خدمية كانت تابعة للحكومة قبل سيطرة التنظيم عليها.

ومن اجل حماية نفسه داخل المدينة، قام التنظيم بتجريد التنظيمات الاخرى داخل المدينة من الاسلحة،

حيث دعى عناصر جيش المجاهدين وعناصر الطريقة النقشبندية الى تسليم اسلحتهم والا واجهو القتل،

وبمقابل هذه الدعوة فان عناصر هذه التنظيمات قد انسحبت الى خارج المدينة في منطقة عامرية الفلوجة مفضلةً عدم تسليم اسلحتها.

كما قام التنظيم بعقد اجتماع الاسبوع الماضي مع شيوخ عشائر المدينة ومسؤولي ما يعرف ب”حراك”، التي كانت مسؤولة عن اقامة التظاهرات المناوئة للحكومة العراقية، لتبليغهم بوجوب اعطاء البيعة لما يسمى بخليفة المسلمين “ابو بكر البغدادي”.

وكان رد الشيوخ هو رفض الاعتراف بما يدعى ب”الدولة الاسلامية” ورفضو اعطاء البيعة، الامر الذي ادى الى قتل (7) من هؤلاء الوجهاء من قبل التنظيم باعتبارهم يشقون “عصا الطاعة”. ومن تبقى من هؤلاء الوجهاء فقام باعطاء البيعة وقسم قليل هرب خارج المدينة.

وعلى راس من قتلوا ما يعرف ب”شاعر المقاومة” الشيخ “محمد سعيد الجميلي”.

ويقوم التنظيم بالترويج لدولة الخلافة عن طريق منتديات دعوية يقوم بعقدها داخل المدينة في الجوامع وفي بعض المقاهي ويقوم بالاشراف عليها وتقديمها عناصر عربية وعراقية تابعة للهيئة الشرعية للتنظيم.

ولا تزال الحكومة العراقية تؤجل حسم الصراع في مدينة الفلوجة منذ اكثر من (7) اشهر، معطيةً الاولوية الى مدن اخرى مثل تكريت والموصل وبيجي والرمادي.

Mideast Iraq

الصور:

1-      احد المنازل داخل المدينة (اسوشييتد برس)

2-      ملتقى دعوي للتنظيم داخل مدينة الفلوجة (اسوشييتد برس)

3-      صورة مركز الحسبة داخل مدينة الفلوجة

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s