مجلس النواب ينتخب رئيسا ونائبين للمجلس

مجلس النواب ينتخب رئيسا ونائبين للمجلس

النشرة العراقية

الثلاثاء، 15 تموز، 2014

Members of new Iraqi parliament recite oath at parliament headquarters in Baghdadبغداد

أنتخب مجلس النواب بجلسته الثالثة من فصله التشريعي الاول وسنته التشريعية الاولى للدورة الانتخابية الثالثة التي عقدها اليوم الثلاثاء 15/7/2014 برئاسة النائب مهدي الحافظ رئيس السن وبحضور 273 نائبا ، النائب سليم الجبوري رئيسا للمجلس بحصوله على 194 صوتا.

وأستهلت الجلسة بأداء اليمين الدستورية للنائبين مثال الالوسي وخلف عبد الصمد اللذين لم يتسن لهما أداءها في الجلستين الاولى والثانية.

تلاها فتح باب الترشيح لمنصب رئيس مجلس النواب والذي ترشح له النائبين سليم الجبوري وشروق العبايجي وحصل الجبوري على 194 صوتا فيما حصلت العبايجي على 19 صوتا.

بعدها قدم السادة النواب حيدر العبادي وأحمد الجلبي وفارس ججو أنفسهم مرشحين لمنصب النائب الاول لرئيس مجلس النواب وفي الاقتراع السري حصل الاول على 149 صوتا فيما حصل الثاني على 107 صوتا أما الثالث فحصل على 6 اصوات.

من جانبه طالب السيد رئيس السن بجولة أعادة لعدم حصول المرشحين لمنصب النائب الاول لرئيس مجلس النواب على الاغلبية (165) صوت.

وفي بداية التصويت أعلن النائب أحمد الجلبي أنسحابه من الترشح لمنصب النائب الاول لرئيس المجلس مما دعا المجلس الى التصويت على المرشح الوحيد حيدر العبادي الذي حصل في نهاية الاقتراع على 188 صوتا من مجموع 264.

وبخصوص منصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب رشح النائب أرام الشيخ محمد نفسه لشغل المنصب و حاز على ثقة المجلس بعد حصوله على 171 صوتا من مجموع 241 صوت.

بدوره دعا رئيس السن السيد سليم الجبوري رئيس المجلس والسيد حيدر العبادي النائب الاول لرئيس المجلس والسيد أرام الشيخ محمد النائب الثاني لرئيس المجلس لاستلام مهامهم.

وفي كلمة له ، أعرب السيد الجبوري عن شكره وتقديره لاعضاء المجلس لمنحه الثقة وأنتخابه رئيسا لمجلس النواب ، مبينا أن المنصب هو تمثيل لكل العراقيين بأطيافهم وقومياتهم وعلى الجميع تحمل المسؤولية، مشيرا الى الحاجة الماسة لمعادلة تصحيح يتفق عليها الجميع وفق مصالح الشعب العراقي، داعيا السادة النواب الى تكثيف الجهود لتشكيل الحكومة.

بعدها أعلن السيد رئيس المجلس عن فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ونائبيه أبتداء من يوم غد الاربعاء 16/7 ولمدة ثلاثة ايام ، داعيا أبناء الشعب العراقي للترشح لهذا المنصب لمن تتوفر فيه الشروط الخاصة بذلك، مبينا ان المنصب ليس حكرا على أية كتلة سياسية.

ورفعت الجلسة الى يوم الاربعاء المقبل 23/ 7.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s