ازمة النازحين

ازمة النازحين

النشرة العراقية

الخميس، 17 تموز، 2014

عدنان القيسي

اربيل

معبر الكلك

معبر الكلك

يمر العراق منذ أزمة أحتلال الموصل في حزيران الماضي باخطر واكير موجة نزوح داخلي في تاريخه،

حيث تشير احصائيات مختلفة اطلقتها جهات متعددة، حكومية وغير حكومية، الى تشريد ونزوح اكثر من (200) الف عائلة في جميع محافظات العراق، اي ما يربوا على اكثر من مليون ومائتين الف نازح داخلي، حسب تقارير مكتب تنسيق شؤون اللاجئين التابع للامم المتحدة.

وتتصدر نينوى والانبار وصلاح الدين المحافظات العراقية في عدد النازحين بسبب العمليات العسكرية الجارية في تلك المحافظات.

ويعاني النازحون ظروفاً معيشية صعبةً جداً بسبب اضطرار معظمهم للهروب بنفسه وافراد اسرته.

واكثر معاناة النازحين تتمثل بالحصول على الدواء لاصحاب الامراض المزمنة، والحصول على المأوى المناسب، ومعاناة الاطفال الرضع وكبار

مخيم النازحين في الخازر

مخيم النازحين في الخازر

السن بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة المياه.

ويعد النازحون من تكريت وتلعفر هم الاسوء من بين بقية النازحين من بقية المدن بسبب عدم توفر مخيمات نظامية لايوائهم، في حين يعيش النازحون من مدينة الموصل في مخيم “الخازر” على حدود اربيل والذي تشرف عليه “المفوضية السامية لشؤون اللاجئين”.

في حين يتكدس المهجرون من “تكريت” و”تلعفر” في العراء على حدود مدن “دهوك” و”كركوك” “واربيل”.

ويعتبر معبر “كلك” قرب “سنجار” هو اسوء نقاط تجمع النازحين بسبب رفض سلطات الاقليم السماح للنازحين بالدخول الى الاقليم وعدم توفر مخيم نظامي ولصعوبة الوصول اليهم من قبل السلطات الحكومية وغير الحكومية.

حيث بين أحد العاملين في فرق الاغاثة في المنطقة ان الاوضاع التي يعيشها النازحون على معبر “الكلك” صعبة للغاية بسبب عدم توفر الملجأ ونقص الماء والطعام والادوية “النازحون يعتمدون بصورة رئيسية على مياه الابار والتي ادت الى وفاة عدد من كبار السن والرضع”.

وترفض سلطات الاقليم السماح لتلك العوائل بالمرور الى الاقليم، رافضةً استقبال مزيداً من النازحين بسبب قلة موارد الاقليم.

وتقوم جهات غير حكومية في محافظة بغداد والنجف وكربلاء وبالتعاون مع الخطوط الجوية العراقية بشراء مئات تذاكر السفر بشكل يومي لاستعمالها كتذكرة عبور الى الاقليم من معبر “الكلك” ثم نقل تلك العوائل الى مطارات بغداد والنجف ومنها الى مخيمات نظامية الى محافظات

نازحة مسيحية في احد المدارس في كردستان

نازحة مسيحية في احد المدارس في كردستان

الوسط والجنوب.

وتقوم بعض عناصر البيشمركة المتواجدة على المعبر باستغلال بعض العوائل النازحة عن طريق اجبارهم على دفع مبالغ معينة مقابل عبورهم الى داخل الاقليم.

وبين عضو مجلس مفوضية حقوق الانسان في العراق مسرور اسود في حديث لاذاعة العراق الحر ان “ثلاثة اطفال توفوا خلال الايام الماضية جراء عدم وجود مأوى، والنقص الحاد في الغذاء، والغياب التام لأية خدمات طبية”، نافياً في الوقت نفسه وجود “مفاوضات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم حول أدخال نازحي معبر الكلك الى مخيمات اقليم كردستان او نقلهم الى المحافظات الجنوبية”.

ولا تقل معاناة النازحون من القرى التركمانية الشيعية في كركوك عن غيرهم من النازحين، حيث تتجمع ما يقرب من (10) الاف عائلة نازحة من قرية “بشير” والقرى المجاورة لها في منطقة “طوزخورماتو” ومناطق داخل مدينة كركوك.

وتعيش هذه العوائل حالياً في جوامع وهياكل البنايات وبعض المؤسسات الحكومية المهجورة في ظروف صعبةً جدة لا تقل عن طروف النازحون في “الكلك”.

وحذر انتونيو كوتيريز، المفوض السامي لشؤون اللاجئين التابع للامم المتحدة، من تأثير الصراع على التنوع الطائفي.

وبين كوتيريز، في مؤتمر صحفي عقد في بغداد امس، “الوضع الاكثر قلقا بالنسبة لنا هو عندما نرى تحركا جماعيا يهدد بتدمير التنوع الموجود

نازحوا تلعفر في سنجار

نازحوا تلعفر في سنجار

وهناك خطر بان يحدث هذا الامر في العراق”.

وبين انتونيو كوتيريز المفوض السامي لشؤون اللاجئين، ان المشاكل بين حكومة المركز والاقليم عرقلت الكثير من ملف دعم النازحين.

ونقل كوتيريز لرئاسة مجلس النواب المنتخبة حديثاً هذه المشكلة وانعكاستها عند لقائه رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، ونائبيه الاربعاء.

وتثار مخاوف من ان عملية نقل النازحين بعيداً عن مناطق سكناهم الاصلية سوف يؤدي الى عملية تغير ديموغرافي في تلك المناطق.

اذ يبدو ان عودة اهالي “تلعفر” التركمان الشيعه الى مناطقهم عملية مستحيلة في ظل سيطرة تنظيم داعش على المدينة.

وتوزع النازحون من مدينة تلعفر على مناطق متعددة في المحافظات العراقية في وسط وجنوب العراق. اضافة الى ما يقارب ال(15) الف عائلة في قضاء “سنجار”، منهم ما يقرب من (30) الف طفل.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s