انفصال جغرافي

انفصال جغرافي

النشرة العراقية

الخميس، 17 تموز، 2014

محمد عبد الجبار الشبوط

Slide1

لعل اخطر ما نجح داعش في تحقيقه هو فصل كردستان جغرافيا عن العراق. فاليوم ثمة اكثر من ١٠٠٠ كيلومتر تشكل «حدودا» مشتركة او خط تماس بين كردستان والمناطق المغتصبة التي سيطر عليها داعش. في المقابل لا توجد حدود بين كردستان والعراق. عمليا وجغرافيا لم تعد كردستان متصلة بالعراق. لهذا نقول ان داعش يمثل خطرا او مشروعا تقسيميا. بكلمة واحدة وبغض النظر عن الخرائط  التضليلية التي وزعها، فان داعش نجح في تقسيم العراق؛ في الاقل حتى الان.

لم يعد بالامكان الحديث عن وحدة العراق جغرافيا ما دام داعش يغتصب أراض عراقية وما دامت هذه الاراضي تشكل خطا فاصلا بين كردستان وبقية العراق. استعادة الوحدة الجغرافية للعراق لا يمكن ان تتم بوجود داعش في الاراضي المغتصبة. العمل على استعادة هذه الوحدة لابد ان يمر بطريق واحد هو القضاء على داعش واستعادة الاراضي المغتصبة.

الدولة العراقية مسؤولة بطبيعة الحال عن استعادة أراضيها المغتصبة. لكن ابناء هذه المناطق المغتصبة يتحملون  مسؤولية أولى في استعادة مناطقهم وتحريرها من داعش. وعلى هؤلاء المواطنين ان يكونوا في طليعة القوات التي تقاتل من اجل استعادتها. هؤلاء هم المعنيون بالدرجة الاولى بفتوى الدفاع الكفائي. على هؤلاء ان يكونوا في طليعة المتطوعين من اجل  تحرير مناطقهم المغتصبة.

ويتعين على نواب هذه المناطق ان يكونوا في طليعة الداعين الى قتال داعش الذي اغتصب منهم ناخبيهم ومناطقهم.

ان نواب نينوى مثلا معنيون قبل غيرهم باستعادة نينوى حتى يبقى لدورهم التمثيلي معنى ومضمون. والا فقد ينتهي المطاف بهم انهم لا يمثلون احدا. وبهذا يؤدي هؤلاء دورهم في اعادة اللحمة الى الدولة العراقية التي مزقها داعش؛ وفي اعادة توحيد العراق جغرافيا ووصل كردستان مرة اخرى بالعراق. الامر خطير وأخطر منه ان يتحول الى امر واقع كما تحول الاحتلال الاسرائيلي للأراضي العربية المغتصبة في فلسطين الى امر واقع.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s