الموقف الامني في العراق ليومي الأثنين والثلاثاء (8- 9 /9 / 2014) حسب معهد دراسة الحرب الامريكي

 

النشرة العراقية

الاربعاء، 10 أيلول 2014

 

بغداد

2014-09-09 Situation Report.png HIGH-01

  1. في يوم الاثنين، شن عناصر داعش هجوماً كبيراً على ناحية (الضلوعية)، جنوب شرق سامراء، في محافظة صلاح الدين. استخدم عناصر داعش قذائف هاون و(3) انتحاريين بهمرات مفخخة وهجوم بالاسلحة المتوسطة. تمكن احد الانتحاريين من اختراق الدفاعات وتفجير العجلة في مركز الناحية مخلفاً ما لا يقل عن (20) قتيل و(100) جريح. وفي يوم الثلاثاء، شن عناصر داعش هجوماً أخر مستخدمين (20) قذيقة هاون. وتفيد التقارير باستمرار الاشتباكات. فيما اشارت التقارير الى وصول كاسحات الغام وعناصر الحشد الشعبي بضمنهم الميليشيات الشيعية الى ناحية (الضلوعية).

  2. في يوم الاثنين، افاد مصدر رفض الكشف عن اسمه في قسم الطب العدلي في محافظة نينوى، ان عناصر داعش قاموا بتسليم القسم (30) جثة. الجثث تعود الى اشخاص تم أختطافهم من قبل داعش قبل أقل من أسبوع. وافاد المصدر ان من بين الجثث ضابط كبير سابق في الجيش العراقي، مدنيون، عناصر أمن عراقيون، مرشحون للانتخابات ومدني تم اختطافه قبل اكثر من شهرين.

  3. في يوم الثلاثاء، تم توجيه ضربات جوية استهدفت تجمع للمسلحين في الشارع الرئيس لناحية (الزاب) في منطقة (الحويجة) جنوب غرب كركوك. ادت الضربة الى جرح ثلاثة مدنيين اضافة الى عدد غير معروف من المسلحين.

  4. في يوم الاثنين، افاد مواطنون من أهالي مدينة (الموصل) ان عناصر داعش قاموا بنصب سيطرات داخل المدينة مشابهة لسيطرات الجيش العراقي قبل انسحابه من المدينة. وقام عناصر داعش بتدقيق الهويات الشخصية، والتفتيش عن الاسلحة، وتفتيش محتويات الهواتف اضافة الى (تطبيق الشريعة).

  5. في يوم الاثنين، افاد احد شيوخ العشائر في قرية (الزوية) قرب بيجي، شمال صلاح الدين، ان عناصر داعش اجتاحوا القرية وقاموا باختطاف العشرات من ابنائها كرهائن بعد رفض ابناء القرية أعطاء البيعة لابو بكر البغدادي وبعد اصرارهم على عدم حضور صلاة الجمعة التي اقامتها داعش في القرية.

  6. في يوم الثلاثاء، صرح رئيس مجلس المحلي لمدينة (حديثة)، خالد سليمان، ان العملية التي انطلقت لتطهير محيط المدينة ادت الى مكاسب جديدة تمثلت بتحرير الخفاجية، بروانة، البو حياة والوس. في حين اندلعت اشتباكات قرب بروانة ادت الى مقتل (3) من الشرطة، و(2) من ابناء العشائر واصابة (12) أخرين. وفي يوم الاثنين، افاد مركز القيادة الوسطى الامريكي ان ضربات جوية تم تنفيذها لاسناد القوات العراقية والعشائر السنية قرب سد حديثة.

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s