الو… موصل (4) / 100 يوم على أحتلال الموصل

النشرة العراقية

الخميس، 18 أيلول، 2014

عدنان القيسي

اربيل

Alo Mosul 4

مرت (100) يوم على أحتلال مدينة الموصل من قبل داعش واليوم وبهذه المناسبة أجريت اتصالاً جديداً مع صديقي (محمد) داخل مدينة الموصل لسؤاله عن احوال مدينة الموصل،

المكالمة اجريت اليوم الخميس،

“الجماعة” في الحوار مقصود بهم “داعش”

عدنان: الو..صديقي محمد السلام عليكم

محمد: وعليكم السلام أخوية، كيف الحال

 

عدنان: الحمد الله، انا الذي يجب أن أسال عن حالك

محمد: متعب جدأ، وحالتي النفسية متعبة جداً. الوضع أصبح لا يطاق

عدنان: ما الجديد؟

محمد: الشغل متوقف، الشوارع مملؤة بسيطرات الجماعة. تقييد للناس افعال شنيعة. الخدمات سيئة. الكثير من المشاكل، الكثير من العوائل رحلت خصوصاً بعد ان أصبح طريق بغداد أسهل.

 

عدنان: ماذا عن العمل؟

محمد: لا يوجد عمل، العمل الوحيد هو الانضمام للجماعة مقابل راتب (650) دولار شهريا. او بيع البنزين والغاز (بحارة). ومشاكل الكهرباء مستمرة والمولدات لا تعوض. الجو أفضل والان ننام في السطح خصوصاً مع توقف القصف في الايام الثلاثة الماضية.

 

عدنان: توقف القصف؟

محمد: نعم توقف منذ 4 أيام تقريباً. ولكن اليوم سمعت ان الجماعة تلقو ضربة قوية في أحد معسكراتهم خارج الموصل، والمستشفيات ممتلئة بجثثهم وجرحاهم.

 

عدنان: وما الذي يبحثون عنه في سيطراتهم؟

محمد: هي سيطرات للشرطة الاسلامية ويقومون بعدة أشياء. الاولى عندما يشكون بأحد انه شاب وغير ملتزم دينياً يأخذون هاتفه ويتفحصون الصور بحثاً عن صور أباحية واذا وجدو فيها صور فيجلدوه. ولكنها قليلة، ولكنهم يركزون على البحث عن الاسلحة. فهناك عمليات اغتيال تحصل في الفترة الماضية ضد اتباعهم.

 

عدنان: أغتيالات؟

محمد: نعم أغتيالات، هذا ما سمعته، قناصين او طعن بالسكين او مسدس كاتم. بهذه الوسائل. حتى أعدادهم قلت في الشوارع بصورة غير رسمية.

 

عدنان: كيف؟

محمد: في الشهور الثلاثة التي تلت الاحتلال كانوا يتجولون بحريتهم في المدينة وخصوصاُ العرب والافغان والشيشان. يدخلون المطاعم ويأكلون. ويذهبون الى السوبر ماركتات ويشترون. الان تقريباً انعدمت هذه القضية وبدأو لا يظهرون الا كجماعة وفي دوريات خاصة بالجماعة.

 

عدنان: ومن يقوم بهذه الاغتيالات؟

محمد: لا علم لي، ولكنها جعلتهم في حالة هستيرية. وهناك مجموعة من الشرطة والجيش كانو قد اعلنو التوبة في بداية أحتلال الموصل وتم أعطائهم الامان. الان بدأو باعتقالهم من جديد ثم يتصلون باهله بعد يومين لابلاغهم باستلام جثة أبنهم من المشرحة. في شارعنا حالتان لحد الان.

 

عدنان: وماذا عن الاموال، من أين تأتي الناس بالاموال؟

محمد: سمحوا لمن لديه أموال مودعة في المصارف باستلام اموالهم.

 

عدنان: هذا شيء جيد

محمد: ولكن يجب عليك الذهاب وتقديم عريضة الى المصرف مع صك بالمبلغ والمبلغ محدد، لا أعرف بالضبط كم المبلغ ولكن اتصور مليون ونص دينار. تذهب الى مصرف الرافدين في شارع نينوى وتقدم معاملتك وبعد كشف الحساب يتم الاتصال بك وتذهب الى الحاسبة والذي هو عضو في أستخبارات الجماعة ويقوم بتدقيق أسمك لمعرفة اذا كنت مطلوباً لهم وبعدها تعود الى مصرفك الاصلي لاستلام المبلغ.

 

عدنان: افضل من لا شيء

محمد: نعم، ولكن الطريف في الامر انه في داخل المصرف النساء مفصولين عن الرجال وهناك شخص من الجماعة مسؤول عن نقل المعاملات بين قسم النساء والرجال؟

 

عدنان: وماذا عن تطبيق الشريعة والمدارس؟

محمد: هذه من المشاكل التي دفعت الكثيرين الى الهرب في الاسبوعين الماضيين. الاولى انهم بدأو بتطبيق احكامهم بصورة علنية في ساحة قرب مبنى المحافظة وأخرى في منطقة باب الطوب. قطع رأس وجلد وأشياء مقززة.

 

عدنان: والثانية؟

محمد: المدارس، جميع الاهالي رفضوا تسجيل ابنائهم في المدارس حسب هذه الشروط السخيفة، لذا رحل الكثير خصوصاً من لدية بعض الاموال.

 

عدنان: وما هو الرأي العام الان في الموصل؟

محمد: والله الخبر الذي على لسان الكل ان الوضع قارب على النهاية، وان العيد القادم سيكون عيد بدون الجماعة. والكل متعلق بهذا الامل. فالكل مستاء جداً من الوضع.

 

عدنان: بشرني عن التدخين؟

محمد: هههه، قللت التدخين، بسبب أرتفاع اسعار السكائر. فما كان مخزون لدى البعض نفذ وما يدخل يتم دفع رشوة لبعض اعضاء الجماعة لكي يسمحوا بتهريبه. لذا اصبحت الاسعار مضاعفة. وانا وضعي المادي لا يستحمل.

 

عدنان: تفرج انشاء الله

محمد: انشاء الله

 

عدنان: مع السلامة

محمد: مع الف سلامة

 

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s