الموقف الامني في العراق للفترة من (20-22/ 9 / 2014) حسب معهد دراسة الحرب الامريكي

 

النشرة العراقية

الثلاثاء، 23 أيلول، 2014

2014-09-22 Situation Report HIGH-01 

بغداد

  1. تقارير اشارت الى محاصرة (400) جندي عراقي الذين كانوا في حاجة لامدادات الغذاء والماء في منطقة (الصقلاوية) غرب الفلوجة. في (21 أيلول) افادت وزارة الدفاع العراقية اها فقدت الاتصال بمجاميع الجيش العراقي في (الصقلاوية) و(السجر) و”حذرت الارهابيين” من الاعتداء عليهم. في (22 أيلول) افادت وزارة الدفاع ان القوات قد تم انقاذها بعد عملية لكسر الحصار. في هذه الاثناء تجمعت عوائل الجنود المحاصرين في منطقة (ابو غريب) مطالبين بانقاذ ابنائهم. وطبقاً لتصريحات من قائد عمليات الانبار واحد الجنود الناجين بأن مقرات الجيش العراقي تم استهدافها من قبل داعش باستخدام عجلات مفخخة وانتحاريين. رئيس الوزراء العبادي أمر باحتجاز أمراء السرايا والافواج في (الصقلاوية) و(السجر) للتحقيق معهم. 
  2. بتاريخ (21 أيلول) اندلعت اشتباكات بين عناصر داعش والقوات العراقية في مناطق عديدة شمال غرب (الرمادي) في مناطق (الطاوي) (البوعيثة) (مناطق محيط محطة القطار) (جزيرة البو علي الجاسم) وقرب (جزيرة البو ريشة). ادت الاشتباكات الى عدد غير معروف من الضحايا.
  3. بتاريخ (21 أيلول) قامت عناصر داعش بسلب وأحراق منازل شيوخ عشائر (البو عيسى) و(البو عيسان) في منطقة (عامرية الفلوجة) جنوب شرق الفلوجة بعد اعلانهم دعم العمليات الامنية العراقية في محافظة الانبار بتاريخ (20 أيلول).
  4. بتاريخ (22 أيلول) انفجرت عجلة مفخخة في منطقة (حي أور) شمال شرق بغداد ادت الى مقتل (5) مدنيين واصابة (14) أخرين.
  5. بتاريخ (21 أيلول) اصدرت وزارة الدفاع بياناً اعلنت فيه ان قوة مشتركة من الفرقة (14) و(17) شنت عملية أمنية في منطقة (الكرغول) في (اليوسفية) جنوب بغداد وقامت بتطهيرها من عناصر داعش في المنطقة.
  6. بتاريخ (22 أيلول) افاد مصدر رفض الكشف عن اسمه في مستشفى الفلوجة ان قصف للقوات الامنية العراقية على مدينة الفلوجة ادى الى مقتل (27) شخص واصابة (20) أخرين اضافة الى تدمير محطة لتصفية المياه في منطقة (الصقلاوية) غرب الفلوجة.
  7. بتاريخ (21 أيلول) شن عناصر داعش هجوم من أربع محاور على قضاء (الدجيل) جنوب تكريت. الهجوم ادى الى اندلاع اشتباكات مع افراد العشائر حيث قامت العشائر بصد الاعتداء. ادت الاشتباكات الى اصابة ثلاثة من افراد العشائر والى اصابة العشرات من عناصر داعش. وبتاريخ (22 أيلول) شن عناصر داعش هجوماً ثانياً من منطقة (يثرب) قرب (قاعدة بلد). ورغم صد الاعتداء، الا أن عناصر داعش قامت بتفجير عشر منازل تعود الى عناصر الامن العراقي في منطقة تقع تحت سيطرتها على حدود القضاء.
  8. بتاريخ (21 أيلول) اطلق عناصر داعش قذائف هاون على قرية (البو حسن) ومحيطها غرب طوزخورماتو شرق صلاح الدين. ادى الاعتداء الى اصابة ستة من عناصر منظمة بدر. كما تم تفجير عبوتين ناسفتين على منازل لقياديين في الاتحاد الوطني الكردستاني وعبوتيين اخر قرب مقر سابق للقوات الكردية العراقية.
  9. بتاريخ (21 أيلول) شن عناصر داعش هجوماً على قرية (البو بدران) الواقعة بين (طوزخورماتو) و(داقوق) جنوب كركوك، لغرض خطف أثنين من عناصر الصحوة. سكان القرية رفضوا تسليم عناصر الصحوة، الامر الذي ادى الى اندلاع اشتباكات بين السكان وداعش تسبب بمقتل (5) من سكان القرية و(2) من داعش. حيث قام عناصر داعش بتفجير منازل الصحوات قبل الانسحاب من القرية.
  10. بتاريخ (20 أيلول) قام عناصر داعش بتدمير مكتب الكمارك في منطقة (القائم) على الحدود السورية العراقية وقامت بموضعة عناصرها على سطح مكتب الكمارك السوري.
  11. بتاريخ (22 أيلول) عزز الجنود الاردنيون قواتهم على الحدود العراقية الاردنية.
  12. بتاريخ (21 أيلول) أفاد شاهد عيان من ناحية (الرياض) جنوب غرب كركوك ان عناصر داعش قاموا بتغير ( ) لغرض تقليل احتمالية استهدافها من المقاتلات الجوية. وبين الشاهد ان عناصر داعش يستخدمون الدراجات الهوائية والنارية بدلاً من العجلات البيك أب والهمر. كما افاد شهود عيان بان عناصر داعش قاموا بأخلاء مقرات الجيش العراقي التي احتلوها في العاشر من حزيران الماضي في منطقة (الحويجة). كما افاد شهود عيان أخرين، ان عناصر داعش قاموا بتقليل ظهور عناصرها في الحويجة. بتاريخ (20 أيلول) افاد سكان محليون في (الحويجة) ان عناصر داعش قد رفعوا حظر التدخين لغرض كسب ود السكان.

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s