الموقف الامني في العراق ليومي الثلاثاء والاربعاء (30/9-1/10 / 2014) حسب معهد دراسة الحرب الامريكي  

2014-10-01 Situation Report HIGH-01

النشرة العراقية

الخميس، 02 تشرين الأول، 2014

بغداد

  1. بتاريخ (1 تشرين1) شن عناصر داعش هجوم على منطقة (بني سعد) قرب مرقد (السيد محمد) في قضاء (بلد) جنوب غرب الضلوعية. الهجوم مستمر منذ الصباح واستخدم عناصر داعش قذائف الهاون والاسلحة المتوسطة التي ادت الى مقتل واصابة (16) شخص. شيوخ ووجهاء (بلد) دعو الجيش العراقي وطيران الجيش الى اسناد القضاء لصد الهجوم. كما هاجم عناصر داعش مركز للشرطة شرق بلد الامر الذي اندلاع اشتباكات ادت الى مقتل (5) واصابة (9) أخرين من الشرطة والحشد الشعبي.
  2. بين قائد منظمة بدر السيد (هادي العامري) ان قوة مشتركة من الجيش العراقي، البيشمركة والحشد الشعبي شنت عملية امنية انطلقت من قضاء (طوزخورماتو) شرق صلاح الدين باتجاه جسر (زاركا) الذي يربط تكريت بديالى وصلاح الدين. العامري اضاف ان القوات تمكنت من تطهير (5) قرى من داعش في طريقها الى الجسر. العامري اضاف ان عملية أمنية أخرى انطلقت لتطهير قرى غرب ناحية (أمرلي).
  3. بتاريخ (30 أيلول) انفجرت عجلة مفخخة يقودها انتحاري على (جسر السلام) شرق كربلاء. ادى الانفجار الى مقتل واصابة عدد غير معروف من الضحايا. كما انفجرت عجلة مفخخة او قنبلة صوتية، لم يتم التأكد منها، في منطقة (باب طويريج) ادت الى اصابة (6) مواطنين.
  4. بتاريخ (30 أيلول) انفجرت عجلتين مفخختين في مرآبين في محافظة بابل. الاولى جنوب الحلة في منطقة (الكفل) والثانية شمال الحلة في منطقة (الاسكندرية). الاولى ادت الى اصابة (7) والثانية الى اصابة (8).
  5. بتاريخ (30 أيلول) شن عناصر داعش هجوماً كبيراً على منطقة الضلوعية جنوب شرق سامراء منطلقة من المحاور الشمالية  والشرقية. حيث قام عناصر داعش باطلاق (23) قذيفة واستخدام انتحاري مدعوم بتغطية نارية. وبتاريخ (1 تشرين 1) استهدف طيران الجيش عناصر داعش قرب الضلوعية، حيث ادت الى مقتل واصابة (40) من داعش. وبتاريخ (1تشرين1) افاد مصدر امني في محافظة صلاح الدين ان طيران التحالف الدولي شن هجوماً قرب الضلوعية ادى الى مقتل (30) من داعش.
  6. بتاريخ (1تشرين1) انفجرت عجلة مفخخة في منطقة (بغداد الجديدة) شرق بغداد ادت الى مقتل (13) واصابة (47). وبتاريخ (30 أيلول) انفجرت عجلتين مفخختين في منطقة (الحرية) شمال بغداد. كما سقطت قذائف هاون على مناطق (الحرية والشعلة وسبع البور) شمال بغداد ادت الى عدد غير معرف من الضحايا، غير ان بعض التقارير اشارت الى مقتل (9) مواطنين واصابة (40) أخرين. كما انفجرت عجلة مفخخة قرب مطعم في منطقة (الزعفرانية)، جنوب شرق بغداد. ادت الى مقتل (5) واصابة (12) أخرين.
  7. بتاريخ (30 أيلول) شن عناصر البيشمركة في محافظة نينوى عملية أمنية لاستعادت قرية (ربيعه) من داعش والواقعة على الحدود العراقية-السورية. قبائل (شمر) في المنطقة قامو بدعم جهود البيشمركة. كما اطلق عناصر البيشمركة عملية أمنية مستهدفةً مواقع داعش جنوب كركوك. ونقت وزارة البيشمركة اشتراك كتائب حماية الشعب الكردي وحزب العمال الكردستاني في العملية.
  8. بتاريخ (30 أيلول) قوة مشتركة من الشرطة، والبيشمركة والمتطوعين مدعومين من قبل طيران الجيش تمكنت من استعادة قرى (سعد، خالد والوحدة) قرب ناحية (داقوق) جنوب كركوك من سيطرة داعش بعد اشتباكات عنيفة معهم. مدير شرطة داقوق، كاوة غريب، بين ان العملية ادت الى مقتل (15) من داعش و(3) من ضباط الشرطة و(2) من البيشمركة اضافة الى اصابة (18) من مقاتلي البيشمركة.
  9. بتاريخ (30 أيلول) افاد قائمقام (الخالص)، عدي الخدران، ان عناصر داعش قاموا باغراق (9) قرى في منطقة (شروين)، شرق المنصورية عن طريق تغيير مجرى انهر قريبة لمنع القوات العراقية والمتطوعين وقوات العشائر من التقدم.

بتاريخ (30 أيلول) انفجرت عجلة مفخخة قرب سوق (الداكير) في مركز محافظة البصرة. ادى الانفجار الى اصابة (6) مواطنين.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s